محافظة الخليل

محافظة الخليل تقيم معرض التراث الفلسطيني المقدسي الأول

التاريخ

26 Jun 2011

 تحت رعاية محافظ محافظة الخليل كامل حميد و بالتعاون مع جمعية النساء المقدسيات/ نادي جبل المكبر تم افتتاح معرض التراث الفلسطيني المقدسي . وذلك بحضور فضيلة الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس , ورؤساء الأجهزة الأمنية في المحافظة ، وأعضاء المجلس التنفيذي والاستشاري وممثلي المؤسسات الحكومية ورؤساء وممثلي الجمعيات والمؤسسات النسويه والأهلية والشعبية ، وعدد كبير من أهالي المحافظة ووسائل الأعلام المختلفة .

 بدا الحفل بكلمة ترحيبيه من مدير دائرة المرأة والطفل بالمحافظة عريفة الحفل صفاء أبو اسنينة التي استعرضت أهمية المعرض في الحفاظ على تراثنا في مدينة خليل الرحمن والذي يتجسد بإحياء وأعمار البلدة القديمة التي يحاول الاحتلال بكل ما يملك طمس معالمها وتراثها وحضارتها وكل ما يتعلق بفلسطينيتها.

كما أكد المحافظ حميد أن هذا معرض نموذجي يعبر عن الأصالة والتاريخ وتمسك أهل القدس والخليل بالتراث الفلسطيني الذي يعتبر تجسيد للوحدة والإخوة والترابط الديني والتاريخي مابين الشقيقتين" القدس والخليل " مشددا على ضرورة استكمال كل الجهود من أجل مزيد من التكامل والتكاتف للتخلص من الاحتلال. مشيدا بأعمال بجمعية النساء المقدسيات التي أبدعن لتجسيد المحبة والتواصل مبينا أن محافظة القدس والخليل عنوان التاريخ والحضارة مطالبا بنقل المعرض إلى جميع العواصم العربية حتى تبقى القدس حاضرة في كل ذهن عربي .قائلا" لا عاصمة ولا تاريخ ولا حضارة ولا هوية ولا تراث بدون القدس ".

 هذا ودعا فضيلة الشيخ عكرمة صبري على ضرورة نشر التراث والتركيز على موضوع التراث خاصة ونحن نخوض معركة التراث خاصة وان الإسرائيليين يزعمون بان لهم تراث يعتلي على آثار المسلمين والمسيحيين وعلى جميع الآثار العربية والإسلامية.

 كما ذكرت رئيسة الجمعية أنعام الشخشير أن فكرة الجمعية جاءت لتمتع التراث الشعبي الفلسطيني بمكانة كبيرة في الذاكرة الفلسطينية ولما له من أهمية كبيرة ترتبط بالتاريخ والجذور والهوية التي تتعرض للتهويد يوما بعد يوم، ويزداد الخطر على هذا التراث في ظل الظروف الحالية التي يمر بها الشعب الفلسطيني، ومن أجل التعريف بالتراث الشعبي الفلسطيني وحمايته.

 ومن الجدير بالذكر انه تخلل الحفل فقرات فنية قدمتها فرقه جمعية العودة للتراث وفرقه غناء شعبي أدته فرقه أبداع التابعة لمؤسسة أبداع الشباب الفلسطيني المميز . بصوت الفتاه روان إدريس، وعزف عود جرار وعلى الرقا وسيم الشلودي هذا سوف يستمر المعرض لمدة ثلاثة أيام.

 

 

الدائرة الإعلامية

فاطمة أبو رحمة

 مكتب محافظ الخليل

 26/6/2011

 موقع الرئيس أبو مازن

 موقع الشهيد أبو عمار

 فيديو

عطوفة محافظ الخليل كامل حميد

...المزيد

المزيد من مقاطع الفيديو
 متفرقات  
نشاطات واجتماعات

كافة النشاطات

 الصوتيات
 روابط  

وكالة وفا.

وكالة معا.

لجنة إعمار الخليل.

بلدية الخليل.

البريد الالكتروني الحكومي
الحاسوب الحكومي

فلسطين في الذاكرة.

جامعات.


© جميع الحقوق محفوظة لدى محافظة الخليل  |  بريد الأعضاء