أكاديميون في خدمة خليل الرحمن

المجالات المستهدفة

تستهدف المجموعة البحثية عدة مجالات لأنشطتها، وهي:

أولا : [ مجال الأبحاث ] : تستهدف أبحاث المجموعة أربعة مجالات رئيسية تمثل ابعاد التنمية وهي:

1. البعد البيئي: ويتناول كل ما يرتبط بالمصادر الطبيعية من ماء وهواء وتربة وغابات وتنوع حيوي وغيرها، والأنشطة البشرية ذات العلاقة خصوصا النفايات الصلبة والسائلة، ووسائل حمايتها من تقييم الأثر البيئي والإدارة البيئة واستخدام تطبيقات الطاقة المتجددة وإعادة استخدام المياه العادمة وغيرها.

2. البعد الاجتماعي: ويتناول بشكل رئيس قضايا البطالة ومحاربة الفقر، ومحاربة الآفات الاجتماعية والتسرب من المدارس والعنوسة والزواج المبكر، والأوضاع الصحية والتعليمية للسكان وانعكاسات الممارسات الاحتلالية على السكان، ووسائل تحقيق الرفاه الاجتماعي والعدالة الاجتماعية. تمكين المرأة والجانب الثقافي والتراث وما يتعلق بالحفظ عليهما أيضا محور رئيسي في هذا المجال.

3. البعد الاقتصادي: يتناول هذا البعد فيما يتناوله دراسة الأوضاع الاقتصادية للسكان، ومهنهم وفرص العمل المتاحة، والعوامل المؤثرة في الواقع الاقتصادي وكيفية مواجهة التحديات المختلفة خصوصا الإسرائيلية منها، كما ويتناول الترويج والتسويق الأمثل للمنتجات والسلع، وكل ما يرتبط بتنمية الواقع الاقتصادي الفلسطيني محليا ووطنيا.

4. البعد الإداري-التقني: ويغطي هذا البعد الوظائف الإدارية المختلفة، والتنمية الإدارية، والتحديات الادارية وكيفية مواجهتها، على الجانب الاخر فان التكنولوجيا وتكنولوجيا المعلمات ووسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي، وكيفية توظيفها بالشكل الأمثل للمساهمة الفاعلة في تحقيق التنمية المجتمعية من اهم ما يشمله هذا المجال.

5. السياسات والاستراتيجيات والتشريعات والقوانين ذات العلاقة بالأبعاد أعلاه

ثانيا: [ استشارات ]: حول اعداد التقارير المؤسسية، والتخطيط للأنشطة والفعاليات

ثالثا: [ تدريب ]: البحث العلمي، التخطيط الاستراتيجي، ...الخ.

رابعا: [ ورشات عمل ]: حول كافة الأنشطة البحثية مع الجهات ذات العلاقة

خامسا: [ مشاريع ممولة ]: تنمية المرأة، حقوق الانسان، السياسات والاستراتيجيات، ...الخ.

سادسا: [ مؤتمرات ]: السياحة والتنمية، البلدة القديمة من منظور تنموي، المحميات الطبيعية بين المهددات ووسائل التطوير، الممارسات الإسرائيلية: الواقع وسبل المواجهة، ...الخ.